تداولت بعض المنصات الاجتماعية التعديلات الجديدة التي تم إجراءها على الأحوال المدنية ومنها إلغاء إلزامية النساء بتغطية شعر الرأس في صورة الهوية  فما هي حقيقة إلغاء إلزامية تغطية شعر الرأس للنساء؟  كان لابد من التعرف على الإجابة الوفاية من خلال الأحوال المدنية التي قامت بنفي هذه الأقوال، سوف نتعرف على الإجابة بالتفصيل وأبرز ما جاء من تعديلات في قانون الأحوال المدنية الأخيرة التي تخص الصورة في الهوية الشخصية سواء للرجال أو النساء، وما يجب أن تحتوي عليها الهوية الوطنية من بيانات

حقيقة إلغاء إلزامية النساء بتغطية شعر الرأس في الهوية الوطنية

بينت الأحوال المدنية حقيقة ما تم تداوله من عدم تغطية شعر النساء في الهوية الوطنية ضمن التعديلات الأخيرة التي تم الإعلان عنها والتي تخص المادة 17 من قانون الأحوال المدنية. والتي تختص بصورة الهوية الشخصية للنساء. تأتي المادة السابعة عشر لتنص على إلزامية تغططية شعر الراس للمرأة وأن تكون الصورة واضحة الوجه وملونة . تداولت بعض المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي ان التعديلات ألغت إلزامية تغطية شعر الراس . إلا أن الأحوال المدنية نفت هذا الأمر  والحقيقة التي أعلنت عنها الأحوال المدنية أن التعديلات الجديدة نفت إلغاء إلزامية تغطية شعر الراس للنساء ولنها نصت على مجموعة من الضوابط الخاصة بالهوية والصورة.

تعديلا المادة 17 من قانون الأحوال المدنية

شملت التعديلات التي تم الإعلان عنها من خلال قطاع الأحوال المدنية مجموعة من المواد منها ما يتعلق بالهوية الوطنية للنساء. ومنها ما تحتوي عليه الهوية الوطنية طبقا لجريدة سبق السعودية وتأتي التعديلات كالتالي:

البند الأول في المادة السابعة عشر أن تكون الصورة الخاصة بالهوية الوطنية حديثة. أن تكون ملونة وذات خلفية بيضاء وواضحة الوجه والملامح. لا يتم ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة غي رالطبية. للنساء تكون خالية من اي زينة. لا يتم ارتداء أ يمن الملابس المهنية أو التي تنتمي لفئة معنية. أن تغطي المرأة شعر الرأس. البند الثاني تتولى الأحوال المدنية وضع الضوابط للصورة الشخصية لبعض الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من الحالات التي لا ترد في هذه المادة.

"<yoastmark

تعديلات المادة 146 من قانون الأحوال المدنية

نصت المادة 146 من قانون الأحوال المدنية بعد التعديلات الأخيرة على ما يجب أن تتضمنه الهوية الوطنية من بيانات والتي تشمل كل من:

  • الاسم كاملا رباعيا باللغتين العربية والإنجليزية.
  • تحتوي الهوية على الصورة الشخصية ومكان الميلاد.
  • تاريخ الميلاد الهجري والميلادي ورقم السجل المدني.
  • كما شملت التعديلات أن يتم التحقق من الباينات فقط دون الحصو لعلى نسخة من الهوية من الجهات الحكومية أو الرسمية.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply