ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء ماذا يعني ذلك أن العديد من النساء يعانين من الإحساس بالألم في منطقة الرحم وهذا يصاحبه نزول بعض الإفرازات المهبلية وخاصة بيضاء اللون، ويمكن أن تكون هذه الأعراض مرتبطة بالعديد من التغييرات التي تحدث للنساء خلال حياتهن، ويمكن أيضًا أن يكون دليلًا على بعض المشكلات الصحية الأخرى، وفي هذه المقالة نناقش أسباب الألم في الرحم جنبًا إلى جنب مع الإفرازات البيضاء.

ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء ماذا يعني ذلك؟

تعاني النساء من آلام في الرحم نتيجة حدوث عمليات فسيولوجية معينة، كثيرة ومتنوعة، منها:

1-التبويض

L’ovulation est la cause la plus importante de douleurs utérines avec des sécrétions blanches, où des sécrétions liquides blanches sortent du vagin, qui sont pleines de cellules dont l’utérus se débarrasse avant les menstruations, et ce processus est le résultat d’une augmentation de l’hormone progestérone au détriment des oestrogènes, et ces sécrétions sont une indication de l’ovulation et dépendent Certaines femmes doivent suivre cette période, et ces sécrétions s’accompagnent de démangeaisons vaginales et d’une sensation de douleur et de rougeur du أسفل البطن.

2- الحمل

الإفرازات البيضاء هي مؤشر قوي على حدوث حمل داخل الرحم، ولونها أبيض اللون ويختلف لونها مع تقدم أسابيع الحمل حسب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل، رغم أن هذه الإفرازات يمكن أن تكون من الأعراض. لبعض الأمراض كالعدوى البكتيرية، وهذا ما يحدده الإدراك المتأخر، ويمكن أن يصاحب هذه الإفرازات حكة وألم.

هناك حالات يجب عليك فيها الذهاب لطبيب النساء بمجرد تغيير لون الإفرازات البيضاء إلى اللون الأصفر، وتحويلها إلى اللون البني أو يستمر تدفق هذه الإفرازات دون انقطاع، ومن هناك نشير إلى أن الإفرازات البيضاء الشفافة تعدل دلالة على الحمل ولكن عندما يكون مصحوبا بشعور بحكة وألم شديد يجب استشارة الطبيب والتعرف على أسبابه حتى يمكن علاجه بالشكل الصحيح.

3- التهاب المهبل

تعتبر الإفرازات البيضاء طبيعية وطريقة لتطهير البكتيريا ومنع التهابات الرحم، ولكن إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة بتغير في اللون أو الرائحة، خاصة في أوقات الإباضة أو الحمل، فيمكن أن تكون ناجمة عن عدوى أو التهاب في الرحم. المهبل ومن أهم أعراضه تغير لونه ووجود رائحة كريهة وإحساس بالحكة والألم والحرقان في المهبل والرحم.

أنواع الإفرازات البيضاء ودواعيها

تعتبر الإفرازات متوسطة السماكة طبيعية وتقي من البكتيريا الضارة والالتهابات، ولكن إذا طرأت تغيرات في لونها وسمكها فإنها تدل على أمور أخرى وهي:

1- إفرازات بيضاء سميكة

إذا تغيرت سماكة الإفرازات البيضاء فقط واحتفظت بلونها الأبيض الشفاف ولم تصاحبها روائح كريهة، فهذا أمر طبيعي. وقد يكون هذا التغيير مرتبطًا ببعض العوامل مثل الدورة الشهرية، أو تدفق الطمث، أو فترة الإباضة، أو التمرين، أو الجنس، أو بعض الطرق المستخدمة لمنع الحمل.

2- إفرازات حليبية بيضاء

يشير تغير لون الإفرازات البيضاء إلى الأبيض اللبني إلى تغيرات هرمونية مصاحبة لبداية الحمل، ويمكن أن تكون أيضًا علامة على فترة الإباضة وقرب الدورة الشهرية، وتبقى هذه الإفرازات أمرًا طبيعيًا إذا لم يصاحبها تغير في اللون والشم، وهي مفيدة لأنها تساعد في التخلص من البكتيريا والجراثيم. يمنع وصوله إلى المهبل والرحم ويحمي الرحم من البكتيريا أثناء الحمل.

4- إفرازات بيضاء كثيفة ومتكتلة

تعتبر الإفرازات البيضاء الكثيفة المتكتلة دليلاً على عدوى الخميرة الناتجة عن نمو مجموعة متوازنة طبيعياً من البكتيريا والفطريات في المهبل. ويصاحب ذلك تغير في لون الإفرازات إلى الأصفر أو الأخضر، ورائحة كريهة، وحكة. واحمرار وانتفاخ حول المهبل وألم أثناء الجماع أو التبول.

5- إفرازات بيضاء سميكة ولزجة

وتنزل هذه الإفرازات أثناء الإباضة أو الحمل وتعمل على منع دخول البكتيريا والجراثيم إلى الرحم.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply