|

أعلن نادي تشلسي الإنجليزي، اليوم الاثنين، أن رومان أبراموفيتش أكمل إجراءات بيع النادي إلى تحالف بقيادة تود بولي وكليرليك كابيتال.

وحصل التحالف على موافقة من رابطة الدوري الممتاز والحكومة البريطانية خلال الأسبوع الماضي. وتم التوصل إلى الاتفاق النهائي يوم السبت.

وطرح الروسي أبراموفيتش، الذي تفرض عليه الحكومة البريطانية عقوبات، النادي اللندني للبيع في أوائل مارس/آذار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي وصفته موسكو بأنه “عملية عسكرية خاصة”.

وأضاف تشلسي في بيان “عند بيع النادي، اشترط السيد أبراموفيتش أن يكون النادي تحت قيادة جيدة، وأن يتم التبرع بصافي عائدات البيع للجمعيات الخيرية، وألا يسعى لاستعادة القروض التي منحها للنادي”.

واحتاجت الصفقة أيضا إلى موافقة من حكومة البرتغال بعد حصول أبراموفيتش على جنسيتها العام الماضي وبالتالي فهو يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية “النادي لم يعد خاضعا للعقوبات المفروضة على رومان أبراموفيتش، وهو أحد الأشخاص الذين ساعدوا (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في الغزو الوحشي والهمجي لأوكرانيا.

وأضاف “مستقبل تشلسي على المدى الطويل مضمون الآن، وحصلنا على التزامات ملزمة تضمن أن الأفراد الخاضعين للعقوبات لا يمكنهم الاستفادة ماليا من البيع. وتحتفظ الحكومة بالسيطرة للتأكد من أن هذا هو الحال”.

ونفى أبراموفيتش وجود علاقات وثيقة مع بوتين.

راحة

وكتب نايجل هدلستون وزير الرياضة البريطاني في تويتر أن اكتمال عملية البيع ستكون بمثابة “راحة” لجماهير تشلسي.

وكان تشلسي يعمل بموجب ترخيص حكومي منذ تجميد أصول أبراموفيتش في مارس/ آذار ومن المقرر أن تنتهي صلاحيته في 31 مايو/ أيار.

واشترى أبراموفيتش تشلسي في 2003 مقابل 140 مليون جنيه إسترليني (177.21 مليون دولار)، وأثمرت استثماراته في أكثر فترة ناجحة في تاريخ النادي حيث نال خمسة ألقاب في الدوري الممتاز ومثلها في كأس الاتحاد الإنجليزي بالإضافة إلى لقب دوري أبطال أوروبا مرتين.

وجود دائم

 

وأعلن تشلسي، في بيان منفصل، أن بولي وكليرليك سيتقاسمان السيطرة والحوكمة المتساوية للنادي، وسيشغل بولي، وهو أحد ملاك لوس أنجلوس دودجرز، منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة.

وقال بولي “يشرفنا أن نكون الملاك الجدد لنادي تشلسي. وسنكون موجودين بنسبة 100% في كل دقيقة من كل مباراة”.

وأضاف أن “رؤيتنا كملاك للنادي واضحة، وهي أننا نريد أن نجعل الجماهير فخورة، إلى جانب التزامنا بتطوير فريق الشباب وضم أفضل المواهب. خطتنا تتمثل في الاستثمار في النادي على المدى الطويل والبناء على تاريخ ناجح لتشلسي”.

وتابع بولي “أنا شخصيا أود توجيه الشكر إلى الوزراء والمسؤولين في الحكومة البريطانية وفي رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز على جهودهم في تحقيق ذلك”.

وبعد إكمال عملية الاستحواذ سيتمكن تشلسي من ضم لاعبين جدد بالإضافة إلى تجديد عقود لاعبيه وهو ما كان محظورا خلال فترة العقوبات.

وأنهى تشلسي الدوري في المركز الثالث، وخسر أمام ليفربول في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية، فيما ودع دوري الأبطال من دور الثمانية بعد هزيمته أمام ريال مدريد المتوج باللقب.

المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply