قامت الجهات المختصة اليوم الإثنين الموافق 30 من مايو 2022 بالإعلان عن ارتفاع أسعار الوقود لأكثر من 70%، وذلك خلال بيانها اليوم الذي تستعرض فيه عجز مصافي النفط بأمريكا عن مواكبة الطلب، وقامت بتوضيح السبب حول ذلك والذي يكمن في نقص مقدرتها بعد غلق مجموعة من المنشآت التابعة لها خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي ساعد كثيرًا في الارتفاع من أسعار المحروقات، وإليكم التفاصيل عبر هذا المقال.

ارتفاع أسعار الوقود لأكثر من 70%

قامت اليوم جهات معتمدة موثوق فيها بالإعلان عن ارتفاع أسعار الوقود لأكثر من 70% على أساس سنوي، كما أن المحللون التابعون للمجموعة المالي التي يطلق عليها “جيه بي مورغان تشيس” يتوقعون أن ترتفع لما يزيد عن 30% خلال فترة الصيف لما يتجاوز عن ستة دولارات للغالون (3.78 لتر).

وقام آندي ليبو من ضمن مجموعة ليباو أويل أسوشييتس بالإفادة على أنها مسألة تعد مصدر قلق وحيرة متزايد بالولايات المتحدة نظرًا لخسارتهم ما يزيد عن ميون برميل كل يوم من القدرات خلال العام الواحد، ووجب الإشارة بأن هناك مجموعة كبيرة من الشركات الخاصة بالتكرير الأمريكية قامت باختيار تخصيص نسبة كبيرة من أرباحها الجارية من أجل أن تعيد شراء أسهم وسداد أرباح بدلاً من القيام بتوظيف استثمارات ضخمة.

ارتفاع نسبة استخدام المصافي

وبعدما تم الإعلان عن ارتفاع أسعار الوقود لأكثر من 70% في السعودية، تم التصريح بارتفاع نسبة استخدام المصافي في أمريكا بنحو 93.2% وهذه النسبة هي الأعلى منذ شهر ديسمبر 2019، مما شكل ضررًا في شهر مايو الذي تم تخصيصه تقليديًا من أجل الصيانة المصاحب لاستعمال عدد محدود من المنشآت، إلى جانب أن الاحتياطات الأمريكية الخاصة بالوقود سجلت تراجع مستمر لمستوى لم يسبق وأن تم تسجيله في هذا الوقت من العام منذ ما يقرب 8 سنوات.

أسعار البترول العالمية

وبعد التعرف على تفاصيل ارتفاع أسعار الوقود أكثر من 70% في العالم فإليكم أسعار البترول اليوم الاثنين 30-5-2022 في العالم:

  • سعر خام برنت اليوم بلغ 120.10 $ أما الأمس 119.43 $
  • أما سعر خام غرب تكساس فوصل 116.08 $ أما الأمس 115.07 $
  • في حين وصل خام أوبك بنحو 116.50 $ وبالنسبة للأمس 116.50 $

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply