فوائد شاي الزعتر للتنحيف حقيقة أم خرافة؟ الزعتر (Thymus vulgaris) هو عشب شجر ذو أوراق قوية ورائحة ونكهة. تم استخدامه منذ العصور القديمة في الطبخ وفي العديد من العلاجات الشعبية. يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية عند تناوله طازجًا أو جافًا أو عند نقعه لتحضيره. مثل الشاي.

هل توجد فوائد شاي الزعتر للتخسيس؟ هل هناك آثار جانبية لأخذه؟ الجواب والمزيد من خلال المقال التالي:

فوائد شاي الزعتر للتنحيف حقيقة أم خرافة؟؟

يُعرف باسم شاي التخسيس وفقدان الوزن، وذلك بفضل قدرته على قمع الشهية وتقليل تناول الطعام، ومع ذلك فهو قادر على تزويد الجسم بمزيد من الطاقة وتزويده بالعناصر الغذائية القيمة.

يحتوي الزعتر على مجموعة من الفيتامينات مثل: فيتامين ب 6 وفيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلى الحديد والمنغنيز والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم (الفلافونويد) والعديد من المركبات الأخرى التي تمد الجسم بالطاقة.

هذا يؤدي إلى انخفاض كبير في الإفراط في الأكل وتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية في اليوم، وبالتالي تعزيز فقدان الوزن.

فيما يلي النتائج الرئيسية للدراسات حول فوائد شاي الزعتر لفقدان الوزن في المجالات التالية:

  • تم إجراء على الحيوانات أن مركب الثيمول، وهو أحد المكونات الرئيسية لعشب الزعتر، يمنع السمنة الناتجة عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل تراكم الدهون في الجسم وتثبيط عملها، بالإضافة إلى قدرته لتحسين مستويات الأنسولين في الجسم.
  • ثبت أن مركب الثيمول الموجود في الزعتر يساعد في تحسين التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق الدهون ويعزز فقدان الوزن.

طريقة تحضير شاي أعشاب الزعتر

للحصول على فوائد التخسيس المحتملة لشاي الزعتر، نوضح لك كيفية تحضير شاي الزعتر ببساطة باستخدام أوراق الزعتر الطازجة أو المجففة أو المطحونة على النحو التالي:

  1. اغلِ كوبًا من الماء في قدر صغير، وبمجرد أن يغلي الماء، أضفه أو جففه وخفف الحرارة.
  2. قم بتغطية الوعاء حتى لا تتطاير الزيوت الموجودة في أوراق الزعتر أثناء الغليان، واحتفظ بها قدر الإمكان.
  3. صفي شاي الزعتر في كوب عندما يتم تقليل الماء بمقدار النصف، أضف العسل وعصير الليمون حسب الرغبة والاستمتاع.
  4. يمكنك إضافة عدة أغصان من الزعتر الطازج إلى كوب من الماء المغلي مسبقًا واتركه منقوعًا لمدة 5-8 دقائق، ثم صفي الشاي وشربه.

الآثار الجانبية لشاي الزعتر

بعد التعرف على فوائد شاي الزعتر للتنحيف، نخبرك هنا أن الزعتر آمن عند تناوله بكميات معتدلة ولفترات قصيرة، وإليك بعض تحذيرات استهلاك شاي الزعتر على النحو التالي:

  • تناول شاي الزعتر بكميات كبيرة يمكن أن يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي وتشنجات ودوخة.
  • قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الزعتر المعروفة أيضًا من حساسية تجاه الزعتر ومشتقاته.
  • يمكن أن يبطئ الزعتر من تخثر الدم، لذا فإن تناول كميات كبيرة من الزعتر ومشتقاته قد يزيد من خطر النزيف.
  • يمكن أن يعمل الزعتر مثل هرمون الاستروجين في الجسم. إذا كانت المرأة تعاني من حالات مثل: سرطان الثدي، أو سرطان الرحم، أو سرطان المبيض، أو بطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية، والتي يمكن أن تتفاقم بسبب التعرض للإستروجين، تجنب تناول الزعتر.
  • يجب تجنب مشتقات الزعتر عالية التركيز بسبب وجود مركبات لها تأثيرات شبيهة بالإستروجين يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية وتزيد من خطر الإجهاض.
  • يجب استخدام شاي الزعتر بحذر عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لأن تناولهم معًا قد يزيد من خطر حدوث انخفاض مفاجئ وحاد في ضغط الدم.

المصدر: حواء ستايل

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply