أعرب أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة عن استغرابه ومخاوفه من تصريحات المدير العام لمشروع سد النهضة الإثيوبي الذي أكد أن عملية الملء الثالث لسد النهضة ستكون في أغسطس وسبتمبر.، وأن إثيوبيا لا تهتم بمخاوف مصر والسودان من خطورة السد، واصفة التصريحات بالمستفزازية.

التعبئة الثالثة لسد النهضة

وأكد الشراكي أن ما قاله مدير عام المشروع عن عملية الملء الثالث لسد النهضة في شهري أغسطس وسبتمبر غير صحيح، موضحا أن التعبئة الثالثة ستكون عن طريق عزل أول مياه الأمطار خلال شهر يوليو والتي تقدر. بنحو 7 مليارات متر مكعب في سد النهضة، وقد يمتد إلى الأسبوع الأول من أغسطس ولن يكون هناك تخزين للمياه في سبتمبر، مما يؤثر على كمية المياه المخزنة من إيرادات مصر السنوية. سيكون في شهري أغسطس وسبتمبر، وذكر أيضًا أن تصريحات مصر والسودان بشأن خطر وتأثير السد لا تعنيهما.

تصريحات استفزازية

وقال: “هذه تصريحات استفزازية وليست صادرة عن شخص مسؤول، إذ يشوبها نقص في الخبرة الفنية أو السياسية، حيث سيتم التخزين بحجز أول مياه الأمطار خلال شهر تموز (يوليو) المقبل، وهو تقدير مقدّر”. بحوالي 7 مليارات م 3 بسد النهضة، ولا يمكن للسد أن يمر أكثر من 1.5 مليار م 3 شهريا من خلال فتحة التصريف العاملة حاليا، وقد يرتفع إلى 3 مليارات م 3 في حال فتح البوابة الثانية. وأضاف الشراكي “. تشغيل التوربينات غير ساري المفعول في الوقت الحالي وبالتالي يكون التخزين في شهر يوليو وقد يمتد إلى الأسبوع الأول من شهر أغسطس ولن يكون بأي شكل من الأشكال من مياه شهر سبتمبر وفي جميع الأحوال يتم تخزين أي كمية من المياه من عائد مصر السنوي. “الشراكي” وبيانه بأنهم لا يهتمون بمخاوفنا من خطر السد لا ينبغي أن يصدر عن مسؤول، وكان ينبغي أن يقول إننا قمنا بالدراسات الهندسية المطلوبة ونحن جاهز ل استئناف المفاوضات وتقديمها إلى مصر والسودان لتبديد المخاوف. وختم عباس شراقي: “إثيوبيا لا تعرف إلى أي مدى سيصل ارتفاع الممر الأوسط كما حدث في العامين الماضيين، وتأمل استكمال التخزين”. التي كانت مستهدفة خلال العامين الماضيين والتي من المقرر أن تصل إلى 18.5 مليار دولار “.

التعبئة الثالثة لسد النهضة

يذكر أن مدير سد النهضة الإثيوبي الكبير المهندس كفلي هورو قال في تصريحاته، أمس الجمعة، على قناة العربية، إن الملء الثالث لسد النهضة سيكون في شهري أغسطس وسبتمبر القادمين. ومن غير المرجح أن تتوقف عملية الملء الثالث للسد رغم الآثار المحتملة على مصر والسودان.

كما أكد كفلي هورو أن الطاقة التي انطلقت من السد دخلت شبكة الكهرباء في إثيوبيا، مشيرا إلى أن عملية بناء سد النهضة لن تتوقف لأي سبب من الأسباب.

وأضاف كفلي هورو: “السد لا يمكن اختراقه، وأي حديث عن أخطاره واحتمال انهياره غير صحيح”، معلنا بدء تجربة التوربينات الثانية لإنتاج الكهرباء خلال أسابيع، مؤكدا أن تصريحات مصر والسودان. فيما يتعلق بخطورة وتأثيرات السد لا تعني إثيوبيا، وأن إثيوبيا لم تتجاوز ما تم الاتفاق عليه في عام 2015 بشأن الحشوات.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply