تصدّر هاشتاق حمدين صباحي موقع التدوين المصغر “تويتر”، بعد حديثه عن الفقراء والطبقة الوسطى، وأن أولى أولوياته الحديث عنهم في الحوار السياسي.

وعلقت ابنته على الهاشتاج قائلة: “حبيبي يا أبو سلمى”.

وغرد شلقمي: “الحوار الوطني واجب ومسؤولية والرئيس السيسي حريص على إنجاحه. إجراءات الإفراج عن معتقلي الرأي واعدة وتبعث على التفاؤل لكن الإجراءات بطيئة”.

سلمى صبحي على تويتر

وغرد وليد: “بخلاف الإخوان، اختلفوا مع أي شخص سياسيًا، وانتقدوه بشدة، وهاجموه بلا رحمة، ولكن في الآخر، في خط يجمعنا، هذا الخط هو مصر. لا يوجد مصري يريد تدمير البلاد، ولا يوجد مصري لا يريد مصلحة الوطن .. المجال السياسي لأي رأي معارض وقد رد عليه باهتمام السيسي.

وقال السياسي حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق ومؤسس حزب الكرامة والتيار الشعبي: “أنا أحترم المرأة المصرية وأفتخر بابنتي وزوجتي، ونحتاج إلى سياسات جادة لتمكين المرأة وجعلها متساوية مع الرجل. “

ركيزة الحوار السياسي الناجح

وشدد خلال لقائه في برنامج “مصر الجديدة” الذي يقدمه ضياء رشوان على قناة “ETC”: “أشعر بنجاح الحوار السياسي لأني أشعر بتعب الناس وبيوت المصريين تئن من ثقل المرتفعات”. الأسعار والمعيشة صعبة، وهذا لا يحتاج إلى الكثير من الفلسفة أو الأرقام، أريد الاختناق الذي يتم فيه تفكيك الفقراء، وإذا كان الحوار السياسي سيخرج بيت مصر من قهر الفقر وارتفاع الأسعار، أو سيخرج الشباب المصري من اليأس والإحباط، أو يعطي الأمل لامرأة مصرية أو مصرية، فهناك حاجة لبذل كل جهد لإنجاح هذا الحوار ونحن ندخل هذا الحوار بهذه النية ويفتحنا الله. وننجح بصدق وجدية يبقى في النهاية أننا إذا جاهدنا بصدق نسأل الله أن يجازينا على هذا البحث.

تحسين حياة الناس

وأضاف: “إذا نجح الحوار فسنفرح جميعاً، وإذا فشل الحوار فسنعتذر لمن قال لنا إنك لم تتدخل، لكننا سنخبرهم بأننا دخلنا في الحوار من أجل تحسين الوضع. ارواحهم وتخفيف عبء ارتفاع الاسعار والظروف الصعبة عليهم “.

ترشيد القيادة السياسية

وتابع: “نحتاج إلى مساعدة بعضنا البعض لمعرفة ما نريد من الحوار السياسي، وكل السبل تؤدي إلى ضرورة الحوار، وإذا كانت هناك أزمة فعلينا أن نحيي وجود العقلانية لفتح نافذة الحوار، و مهما كانت دوافع الحوار، فإن اقتراح الحوار هو سبيل للتقدم. وهذا أمر عقلاني يجب الإشادة به، والتمسك به، والأفضل أن نتفق على أهداف الحوار “.

اخرج من المأزق الاقتصادي

وأضاف: “لصياغة الحوار يجب أن نضع أيدينا على آلام الناس والفلاحين والعمال والطبقة الوسطى، وإذا علمنا ما يضر بالناس سنكون قادرين على تحديد أهداف الحوار، والقلق الكبير في مصر هو الثمن الباهظ والفقر وتدهور الأحوال المعيشية والصحة والتعليم، وإذا بدأنا من نقطة أخرى في الحوار فلن نبقى نحن نعرف أين نحن وخبراؤنا موجودون ولديهم البرامج التي يمكن تنفيذها في حدود الموارد الموجودة ولكن قبل الخبير يجب أن تكون لديه إرادة سياسية، لذلك يجب أن نخصص للبعض رؤية صادقة لمعاناة الشعب المصري المتمثلة في الفقر وارتفاع الأسعار. النقطة الأولى يجب أن يكون الهدف الأساسي للحوار هو الخروج من المأزق الاقتصادي نتيجة السياسات الخاطئة التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه “.

الأوضاع الاقتصادية في مصر

وتابع: “مصر في مأزق اقتصادي صعب، وعواقبه خطيرة، وهو دفع جماهير الفقراء إلى الضيق واليأس الذي يدفعهم ويجعلهم ينفجرون، وهذا خطر على الدولة القومية وعلى الوطن”. البلد الام.”

ضغط المواطنين

وأضاف: “يجب أن يكون الخبير الذي يطرح أفكاره الاقتصادية واقعيًا ومناسبًا لأوضاع بلادنا، وأي اتجاه للخروج من المأزق الاقتصادي يجب أن يكون اتفاقًا سياسيًا مسبقًا، ويجب ألا يُثقل الفقراء بأعباء جديدة”. أعباء، كما حدث في الماضي، ولن يفيد الفقراء الذين ألقوا بأعباء وضغوط أخرى “. ونريد شعارا قابلا للتطبيق لعيش الحرية “.

رضا الناس عن القوة

وأشار حمدين صباحي إلى أن “رضا الناس شرط لبقاء أي سلطة، لذلك يجب أن تعمل السلطة على إرضاء الناس، وأن قدرة المواطن وموارده كافية للإنفاق على احتياجاته”.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply