رجيم الصيام كل يوم كيلو تعتبر حمية الصيام اليومي التي يبلغ وزنها رطل واحد من أحدث الطرق وأكثرها شيوعًا المستخدمة اليوم لغرض إنقاص الوزن. الحصول على الجسم النحيف المثالي هو حلم الجميع، رجالًا ونساءً، كبارًا وصغارًا. الموضة والجمال ومع انتشار عالم السوشيال ميديا ​​يهتم الجميع بآرائهم، وهم يتطلعون للحصول على أجمل وأفضل منظر ممكن، وسيتم تحديد هذا النوع من الرجيم وفوائده وآثاره من خلال هذا المقال منذ ذلك الحين.

رجيم الصيام كل يوم كيلو:

ما هي حمية الصيام؟

وتعني كلمة ريجيم نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن والحصول على جسم رشيق بدون دهون، أما حمية الصيام فهي نوع من الرجيم يعتمد على الصيام المتقطع لعدة ساعات متواصلة في اليوم، أو صيام يوم واحد وفطور يوم واحد أو خلاف ذلك، لأن هناك أكثر من طريقة وأكثر، وهناك مخطط لهذا النظام الغذائي، وكلها تعتمد على مبدأ الصيام المتقطع، وقد ثبت نجاحها، وفعاليتها وقدرتها على إنقاص وزن الجسم بشكل مرتفع نسبيًا. معدلات دون الحاجة للذهاب إلى النوادي الرياضية أو اتباع أنظمة غذائية قاسية تعتمد على الجوع والامتناع عن العديد من الأطعمة والحلويات.

رجيم صيام كل يوم كيلو

يعتمد هذا النظام الغذائي على الصيام المتقطع، حيث يمتنع الشخص عن تناول أي نوع من الطعام لمدة ست ساعات متتالية في اليوم أو ثماني ساعات، مما يقلل بشكل كبير من كمية الطعام المستهلكة يوميًا وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من النظام الغذائي يسمح لك بتناول أنواع مختلفة من الأطعمة والأطعمة وحتى الحلويات وما إلى ذلك.

كيف يعمل نظام الصيام الغذائي لإنقاص الوزن؟

قد يتساءل الكثيرون عن فاعلية هذا النوع من الرجيم ودوره في إنقاص الوزن، خاصة مع وجود العديد من المرافق المتعلقة بالأطعمة المصرح بها، وحقيقة أن المبدأ العلمي لهذا الصيام يقوم على فكرة أن جسم الإنسان يستمد صحته. الطاقة من الطعام المستهلكة والمخزنة أكثر من اللازم كطبقة من الدهون، وتحت سطح الجلد ليتم استهلاكها عند الحاجة، وبالتالي الامتناع عن تناول أي من الوجبات أثناء الصيام لمدة ثماني ساعات سيكون السبب وراء رغبة الجسم في ذلك. البحث عن مصدر آخر للطاقة لأنه لا يتلقى الغذاء اللازم، وبالتالي يبدأ الجسم في تفكيك الدهون وتحليلها وبالتالي يتسبب في فقدان الوزن والتخلص من الدهون حتى الوصول إلى الوزن النهائي.

رجيم الصيام كل يوم كيلو:

أنواع حمية الصيام

يعتمد نظام الصيام الغذائي على نظام الصيام المتقطع، ولكن ما هي الآلية الدقيقة وكم عدد ساعات الصيام وعدد ساعات الطعام المسموح بها، في الواقع هناك أكثر من نوع من النظام الغذائي يعتمد على الصيام المتقطع، وهذه الطرق هي مثل يتبع:

الطريقة الأولى للصيام المتقطع

وبهذه الطريقة يمكن للشخص الذي يريد تجربة هذا النوع من النظام الغذائي أن يأكل لمدة ستة عشر ساعة متواصلة ثم يمتنع عن تناول أي نوع من الطعام أو الشراب باستثناء الماء لمدة ثماني ساعات متتالية، وأشهر أشكال هذا النوع من النظام الغذائي هو الامتناع عن تناوله. من الفطور مثلا، وعدم تناول الطعام من الاستيقاظ في الساعة السادسة حتى الثانية ظهرا وتناول الغداء في ساعتين دون الالتفات إلى كميات الطعام المتناولة في الغداء. حتى لا يهتم الفرد بالسعرات الحرارية في الغداء.

طريقة أخرى للصيام المتقطع

الطريقة الأولى تعتمد على الصيام لساعات وتناول باقي ساعات النهار، أما الطريقة الثانية فهي عامة بعض الشيء وتعتمد على صيام عدة أيام في الأسبوع وفطر الآخرين وفي معظم الحالات، يأكل الناس بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام من الأسبوع ويصومون لمدة يومين من الصيام شبه الكامل، لا تتجاوز السعرات الحرارية المستهلكة في اليومين المخصصين للصيام 600 سعرة حرارية.

رجيم الصيام كل يوم كيلو:

طريقة الصوم التلقائي

ويعتمد ذلك على عدم التقيد بجدول، بل صيام يوم كامل 24 ساعة عدة مرات في الأسبوع أو صيام اثنتي عشرة ساعة أكثر من مرة في الأسبوع، بينما يعتمد البعض الآخر على طريقة تعتمد على صيام يوم وكسر اليوم التالي. اليوم وما إلى ذلك، ومعظم الطرق السابقة فعالة. لإنقاص الوزن، يجب أن تكون حريصًا وتتبع النظام الغذائي مع أخصائي التغذية لتجنب أي مشاكل ناتجة عن ساعات أو أيام طويلة من الصيام، وخاصة لمن يعانون من أمراض مزمنة. أمراض مثل السكري أو الضغط.

فوائد حمية الصيام المتقطع

فيما يلي أهم الفوائد التي يتم الحصول عليها من خلال اتباع نظام غذائي متقطع لفقدان الوزن:

فقدان الدهون الحقيقي

تتسبب بعض أنواع الحميات أو الحميات غير المدروسة في فقدان كتلة العضلات أو فقدان الماء، لكن نظام الصيام يركز على الفقد الفعلي للدهون المخزنة في الجسم، وقد أشارت العديد من الدراسات الإحصائية إلى أن نظام الصيام المتقطع لشخص يزن 100 كيلو جرام لمدة ستة أشهر سينتج عنها انخفاض في محيط الخصر بنسبة 7٪، مما يؤكد أن هذا النظام الغذائي غالباً ما يخلص الجسم من الدهون الفعلية التي غالباً ما تتركز في البطن ومحيط الخصر.

يحافظ على كتلة العضلات

من المهم جدًا عند اختيار نوع النظام الغذائي التركيز على فقدان الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات، وهذا شيء تفتقر إليه العديد من أنواع الحميات، بينما يعد نظام الصيام المتقطع فعالًا جدًا في هذا الصدد لأنه يحمي كتلة العضلات، و ومن المعروف أيضًا أن ممارسة الرياضة مع أي نوع من الحمية الغذائية تحمي الكتلة العضلية وتؤدي إلى شد الجسم الذي يفقد فقط الدهون المتراكمة دون التأثير على كتلة العضلات، ولذلك يوصى بممارسة بعض الرياضات البدنية ورفع الأثقال مع النظام الغذائي.

رجيم الصيام كل يوم كيلو:

انقاص الوزن في الشتاء

من المعروف أن فصل الشتاء وبسبب برده وهطول الأمطار وبرودة البرد تقل حركة الفرد فيه عن باقي الفصول، فتزداد ساعات الجلوس والشعور بالوحدة ودائمًا. يتخللها تناول الكثير من الأطعمة والوجبات الخفيفة والحلويات التي تكتسب الطاقة وتسبب السمنة في نفس الوقت، ولكن باعتماد نظام الصيام المتقطع يحافظ الشخص على رشاقة ووزن، فيحافظ جسمه على شكله في الربيع والصيف. من دون أن يجد نفسه فجأة قد اكتسب الكثير من الدهون في البطن والأجنحة، ولم يعد بإمكانه الاستمتاع بالملابس الخفيفة التي تظهر تفاصيل جسده.

الحماية من الجوع

حمية الصيام خلافاً لما هو متوقع لا تسبب الشعور بالجوع الشديد كما في الحميات الأخرى، وبالتالي فهي حل فعال أكثر من غيرها، فهو يكتسب كيلوغرامات، ويلقي بكل جوع واتباع نظام غذائي، حتى يتضور جوعًا. نفسه لفترة من الزمن دون أي فائدة دون أي ألم.

نصائح مهمة لتحقيق أقصى استفادة من حمية الصيام

فيما يلي بعض النصائح العامة التي ستساعد في زيادة فعالية نظام الصيام عند الالتزام به:

  • ركز على هدفك وإرادتك ولا تقلق بشأن الآراء والأفكار من حولك والأشخاص المحبطين.
  • حافظ على انضباطك مهما كانت الظروف أو الإغراءات التي تتكاثر من حولك. إذا كنت في رحلة مع أصدقائك وحان وقت الصيام، فلا تدع الطعام اللذيذ ورفقة الأصدقاء يخدعك، ولكن التزم بخطتك والتزم بها واعلم أنك بعيدًا عن الطريق وقت الصيام يمكنك أن تأكل ما تشاء.
  • جرب ممارسة رياضات مختلفة مثل المشي أو ممارسة الرياضة على مختلف الأجهزة الرياضية في النوادي وصالات الألعاب الرياضية المعدة لهذا الغرض.
  • تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم كل يوم وليلة، وتجنب النوم في وقت متأخر.
  • التزم بشرب كمية كافية من الماء كل يوم، حيث يساعد على التمثيل الغذائي وحرق الدهون، ويبعدك عن العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وغيرها.
  • حاول التركيز على الأطعمة الصحية قدر الإمكان حيث يساعد ذلك في تسريع عملية إنقاص الوزن، على سبيل المثال من خلال التركيز على الفواكه والخضروات ذات الأوراق الخضراء والعصائر الطازجة والبروتينات وتجنب الدهون والشحوم والمقالي والفاكهة الحمضية.
  • كن إيجابيًا ومتعمدًا ولا تحيط نفسك بأشخاص سلبيين يصدرون أحكامًا ويهدفون إلى تقليل احترامك لذاتك.

في الختام، تم توضيح أهم المعلومات حول رجيم الصيام كل يوم كيلو وأهم النصائح التي تسمح بالنجاح التام لهذا النوع من الرجيم.

المصدر: حواء ستايل

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply