2008-10-17 08:24:09
هل ليلة الدخلة وما يرافقها من عادات شهادة شرف للمرأة؟!



خلال عرضي لفكرة المقال على صديقة لي من إحدى الدول العربية، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه، والتي صدمتني هي الأخرى عندما أكدت لي أنها استخدمت  قطعة قماش بيضاء  في ليلة دخلتها، ولكنها لم تدري في حينها لماذا استخدمتها، لان العائلة أجبرتها على استخدامه، لكي يثبتوا للجميع أن ابنتهم عذراء، علما أن مهنة زوجها هي الطب.

ووقطعة القماش  ليلة الدخلة هي عبارة عن  منشفة بحجم صغير جدا، تجبر المرأة على استخدامه من قبل أهلها وعائلة الزوج، لكي تثبت من خلال هذه  القماشة أنها كانت بنت بكر وعذراء، وأنها أصبحت امرأة في تلك الليلة

وتحتفظ تلك الزوجات بهذه القماشة  في عادة متوارثة على مدار أجيال، وذلك في اعتقادهن أنهن يثبتن شرفهن عند وقوع مشاكل تتعلق بسمعتهن مع الزوج أو أهله حيث تقوم الزوجة، ولو قارب عمرها على الخمسين عاما بإخراج بشكير ليلة الدخلة لكي تثبت لهم أنهم أخذوها عذراء، وإنها شريفة.

وقد تصل الأمور في بعض المناطق إلى قتل العروس، وذلك بسبب عدم إثبات عذريتها على ذلك القماش ، وغالبا ما يكون السبب في ذلك سبب طبي، ويثبت الطبيب الشرعي عذرية العروس في بعض العائلات التي تتفهم لتلك الأمور، أما عائلات أخرى فإنهم يقومون بأخذ العروس إلى بيت أهلها ومن ثم يقومون بذبحها هناك.

ومهما تكن ثقافة بعض الأزواج أو مستوى تعليمهم، فإنهم في موضوع قطعة القماش  تحديدا يخضعون للعادات والتقاليد، وينتظرون أن يروا إثبات شرف المرأة على بشكير ليلة الدخلة، وخلال نقاشي مع احد الكتاب حول هذا الموضوع قال لي" يعني المرأة كيف بدها تثبت شرفها، الدين بحكي اتقوا الشبهات، فقلت له: هل استخدمت نساء النبي قطعة القماش  في ليلة الدخلة؟ فأجاب: نساء النبي حالة خاصة وهن منزهات!؟.

ولا أجد حرجا في ان اطرح مثل هذا الموضوع عليكم، لان هناك مواضيع خاصة بالمرأة تطرح من ناحية دينية على المنابر في خطبة الجمعة، ولا أجد عيبا في ذلك، لان ديننا يرشدنا إلى فعل ما يليق بالآدمية البشرية، ولكن الموروث الاجتماعي والثقافي، على ما يبدو انه أقوى في بعض المناطق من الدين نفسه.

كلمة المحرر من شام بوست : لقد تطرقنا لموضوع ليلة الدخلة لكثرة ما سمعنا عن جرائم قتل وذبح لعروس  كانت تحلم بهذه الليلة ولم تكن تعرف ما ينتظرها بسبب جهل اهلها واهل زوجها غالب الاحيان ونحنا نعتب على وسائل الاعلام وعلى رجال الدين والاطباء لعدم تنظيم حملات  توعية  منظمة لان  اغلب اصحاب نظرية شرف الفتاة تثبته ليلة الدخلة لا يعلمون ولم يسمعوا قط لا بغشاء   غربالي (متعدد الفتحات).ولا مطاطي (لا يتمزق بسهولة).ولا دائري (به فتحة دائرة مركزية).


التعليقات

تخلف رنا

لك والله هي مو عادات هي تخلف

عن جد ماهر

بتعرفوا احسن شي يصير في روح عن دكتورة نسائية مع ام العريس والعروس ويفحصوها هيك احسن من النطر على الباب وشو صار معك يا ابني اي بعمرو ما بصير معو شي وفي حدا على الباب

والله ما حدا دخلو جرير

والله ما حدا دخلو غير الزوج شو دخل الباقي امو واختو وخالتو بركي هو رضيان

شو رنا

لك شو عن جد في هيك شي انا اول مرة بسمع انو لهي الدرجة الفضايح بطلت اتزوج اذا هيك شو هاد التخلف

شيء غريب لمار

أنا أول مرة بسمع هيك شيء ياعيب الشوم

موروث متخلف لولا

إن هذه العادة هي موروث متخلف من عاداتنا البالية التي يجب أن نتحرر منها كم هي عقول صغيرة التي ترى أن الشرف هوقطعة قماش مدماة!

معقول وعد السعود

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!