2008-08-13 21:18:38
القبلة بين الحب والمرض...التعبير عن المشاعر يؤدي إلى ما لا يحمد

القبلة وسيلة للتعبير عن الحب والاهتمام وحرص الآخر على إيصال مشاعر معينة...فهل يمكن أن تتحول هذه الوسيلة إلى أداة تنقل لنا العدوى بأمراض خطيرة؟!
تسبب القبلة أكثر من 15 مرضاً منها البسيط مثل الأنفلونزا، والمتوسط الخطورة، والخطير مثل الأمراض الفيروسية والتهاب الحمى الشوكية والأمراض الجلدية ،الأمر الذي أكده الدكتور عادل عاشور أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، فاقترح تأسيس جمعية لحظر القبلات في مصر، والتي أسس فكرتها من خلال حملة توعية حول مخاطر عادة التقبيل عند المصافحة مع وصول أنفلونزا الطيور إلى مصر حيث تتم العدوى من خلال الرذاذ واللعاب والاحتكاك الجلدي ومن خلال النَفَس المباشر.

تقبيل الأطفال
من العادات الشائعة في مجتمعنا كثرة تقبيل الأطفال من أفواههم ، بهدف إظهار المحبة لهم علماً أن هذه القبلات الكثيرة قد تكون السبب في إصابة الطفل بالأمراض المختلفة.. لذا يحذر أطباء الأطفال من تقبيل الصغار على نحو خاص لأن قابليتهم للعدوى أكبر، فهناك أمراض فيروسية ينقلها التقبيل مثل الزكام والرشح قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ وينتج عنها ارتفاع شديد في درجة الحرارة ،فالقبلة الصحيحة للطفل هي القبلة على يده وجبهته.

قُبل عربية
جرت العادة عند العرب المصافحة باليد وإرفاقها بالقبل والأحضان، وتختلف الطريقة وعدد القبلات من بلد لآخر.
ففي أغلب مناطق المملكة العربية السعودية تكون القبلة الأولى عند الرجال على الخد الأيمن أما باقي القبلات فتتمركز على الخد الأيسر ويختلف عددها حسب معزة الشخص ومكانته، أما في الإمارات العربية فالسلام عادة ما يكون بملامسة مقدمات الأنوف، ويختلف عدد مرات ملامسة مقدمة الأنف من منطقة إلى أخرى حسب عادات القبائل وتقاليدهم، وتتفاوت الطرق والعادات في باقي دول الخليج والبلدان العربية ما بين تقبيل ظاهر الكف وتقبيل الرأس بالنسبة للوالدين والكتف للشيوخ .

قُبل أوروبية
في فرنسا يقبّل الرجل صديقه وكل شخص عزيز عليه سواء بعد غياب دام سنة أو لغياب لم يدم أكثر من ساعة.
أما الإيطاليون والإسبان فيعتبرون عاطفيين أكثر من الفرنسيين فقبلاتهم عادة ما تكون مصحوبة بالاستقبال بالأحضان الحميمة.
إلا أن قواعد التقبيل في بريطانيا تختلف تماما عن باقي الدول الأوروبية، فالمصافحة المصحوبة بالقبلات بين الرجال أمر مستهجن ويثير ريبة وشكوك الإنجليز إلى درجة تصل إلى حد الاتهام بالانحراف الجنسي، ربما يرجع ذلك إلى الطبيعة المحافظة للشعب البريطاني المشهور بالجفاف والبرود العاطفي!

طرائف القبل
وقد ارتبطت القبل بعادات وتقاليد اختلفت عبر الأزمنة وبين البلدان:
فقد رسم الفراعنة القبلات على جدران معابدهم، وكانت الملكة كيلوباترا تكافئ جنودها الشجعان بتقبيلهم.
وفي إيطاليا العصور الوسطى إذا قبل الرجل فتاة في مكان عام يفرضون عليه زواجها.

اخسر 239 حريرة بقبلة
وهي القبلة العميقة والتي ارتبطت على نحو خاص بالفرنسيين، كان كاماساترا قد دونها ونشرها الفرنسيون فارتبطت بهم، وهذه القبلة الأكثر حرقا للسعرات الحرارية فهي تحرق 239 سعرا حراريا وبالتالي فإنها تساعد على خفض الوزن.

أطول القبلات في العالم
أطول قبلة سينمائية تلك التي تمت في فيلم «أنت في الجيش» عام 1941 لجون وايمان وكانت مدتها 4 دقائق ،أما أطول قبلة في التاريخ فكانت في البرازيل عام 1964 عندما أراد رجل وفتاة تبادل قبلة سريعة فتشابكت دعامات أسنانهما وتعطل المرور عدة ساعات.

الوطن السورية