2008-08-12 14:46:45
تأخر نتائج امتحانات كلية الآداب في جامعة دمشق

«الوطن» تابعت الوضع في كلية الآداب والتقت عدداً من الطلاب الذين كانت شكواهم متماثلة وإليكم بعضها:

بدها يومين
محمد العبد الله طالب سنة رابعة أدب إنكليزي: لا نعرف إلى اليوم ما مصيرنا فلدي مادة واحدة إن صدرت نتيجتها فإنها ستحدد إن كنت سأدخل الدورة التكميلية أم لا وعندما نذهب لقسم الامتحانات يقولون كل مرة «بدها يومين» ولا نعرف هذين اليومين متى سينتهيان.

معضلة أخرى
المعضلة الأخرى التي تصادف معظم الطلاب هي إزالة النتائج في فترة قصيرة قبل أن يراها أصحابها الذين قد يكونون من محافظة أخرى، ما يوقعهم في زحمة الوقوف على شباك المواد المزالة والتي يصطف عدد كبير من الطلاب أمامه للحصول على نتائجهم مع عدد قليل من الموظفين الذين يكونون في ظل الازدحام والحر الشديد في أقصى درجات العصبية، ما ينعكس على معاملتهم مع الطلاب.
الطالب محمد ديب التقته «الوطن» عند شباك العلامات وأخبرنا عن رأيه: مضى أكثر من ساعة وأنا أقف على الدور ولم يصلني، فكل طالب لديه عدد كبير من المواد لم يَرََ نتيجتها أثناء وجودها على لوحة الإعلانات في قسمه نظراً لقلة لوحات الإعلانات المخصصة لتعليق نتائج الامتحانات، ما يجعل حصول الطالب على نتيجته فرصة عليه انتهازها وإلا فسيواجه عقوبة الوقوف لساعات طويلة على هذا الشباك للحصول على نتيجته..

إذا عرف السبب؟!
«الوطن» توجهت إلى نائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية للشؤون الإدارية والطلاب الدكتور إبراهيم زعرور لسؤاله عن تأخر صدور نتائج الامتحانات فقال مبرراً:
لدينا أعداد كبيرة من الطلاب ومواد امتحانية كثيرة وعدد موظفين قليل وهم يعملون بأقصى طاقاتهم من التاسعة صباحاً حتى الثالثة والربع ظهراً وبتقديري أنه قبل موعد الدورة التكميلية التي ستكون في الثالث والعشرين من الشهر الحالي ستكون نتائج جميع المواد الامتحانية للدورة الفصلية الماضية قد صدرت.
وعن قولنا إن الوقت لم يعد يكفي لاستكمال إجراءات التسجيل في الدورة التكميلية والطلاب واقعون في حيرة من أمرهم حول مصيرهم قال زعرور ليس هناك أي إجراءات فالطالب يقدم المواد في الدورة التكميلية وقبل التخرج يقوم بتسديد ما عليه من التزامات مالية فإذاً لا يوجد مشكلة لكن الطلاب بطبيعتهم (ينقون) ولا يعرفون ما الجهد الذي نبذله والمتابعات التي نقوم بها والبرامج التي نعدها من أجل تسهيل أمورهم لكن كما قلت الأعداد لدينا هائلة فكلية الآداب تشكل أكثر من ثلث جامعة دمشق ففيها 45 ألف طالب و16 قسماً فلا يمكن مقارنتها مع كلية أخرى لديها مئات الطلاب ولا أحد ينصفنا سواء من الإعلام أو الجامعة أو الوزارة، وقد رفعنا مئات المقترحات وتحدثنا في جميع اللقاءات والاجتماعات حول الضغط الذي تواجهه الكلية لكن دون أي نتيجة. وحول توقعه لآخر موعد لصدور النتائج أجاب زعرور:
تقديرياً فإن نتائج جميع المواد الامتحانية ستصدر قبل نهاية هذا الأسبوع ومن يرد من الطلاب أن يتحضر لمواده فليفعل.

الوطن

التعليقات

غضب افلاطون

ياشباب والله بصراحة ماحد راد علينا والله اذا علك سنتين لاحياة لمن تنادي المشكلة انو اسمعو: كل موظف وكلدتور قاعدلي جوات مكيف وبيشرف قهوة وشاي واحنا طلاب متغربين كل واحد جاي من محافظة شكل لك مروحة مافي بالبيت بس صايرةالجامعة فاشلة بدها عميد جديد وشكرا

مرتاحة آمال

لايخلو الأمر من بعض الصعوبات،لكن هذا هو الوضع الطبيعي فلا نتخيل اننا سنحصل على العلم بدون عناء. كل شيء يهون,لكن لاتتأخر النتائج كثيراًلإن الطالب يكون بحالة نفسية صعبة وتتوقف على نتيجة الإمتحان عدةأمور هامة.

مرتاحة آمال

لايخلو الأمر من بعض الصعوبات،لكن هذا هو الوضع الطبيعي فلا نتخيل اننا سنحصل على العلم بدون عناء. كل شيء يهون,لكن لاتتأخر النتائج كثيراًلإن الطالب يكون بحالة نفسية صعبة وتتوقف على نتيجة الإمتحان عدةأمور هامة.

شو لايمتا حنان عبي

بعد منبلش دوام وما بتطلع النتائج مع اني راسبة راسبة

العلم بدو جهد جيني

انا طالبة علم اجتماع اعاني من النتائج وتاخرها وايضا المواد الكتابي لاتصحح بامانة بل هات ايدك ولحقني ولهذا يجلس الطالب سبع او ثمان سنين بالجامعة

الجامعة بدها تعب وردة

بالنسبةلي انا الجامعة ما بحب اروحلها بنوب

دق المي وهية مي ساره لونا

ما في امل عوجا ما رح يرد علينا حدى ان شفنا النتيجة او ما شفنا ماحدى فارقة معو وكلو بيقول الطالب والطالب وهو اخر همهم الطالب واذا بيرسب اريحلهم عوجاااااااااا؟

منطقيا أنس

منزلة الطالب و مكانته بنظر "الإدارة و الموظفين" دنية بعض الشيء و اسلوب المعاملة مع بعض الموظفين و المراقبين هما اكبر دليل. الإدارة ليست عاجزة عن تأمين موظفين اكثر للعمل على تسهيل تسجيل الطلاب او تسهيل حصولهم على علاماتهم او اي شي من هذا القبيل, لكن هذه هي المعاملة المستحقة عند دفعك ل مبلغ ال 650 ل.س او ال 700 ل.س عند التسجيل :)

الوضع في كلية الحقوق حسين الثلجي

بالنسبة لكلية الحقوق أنا في السنة الثالثة ولم اشعر يوما ما باني ظلمت نهائيا

مشان الله الجنرال

لك مشان الله نزلو العلامات رح يصيبني ذبحة قلبية البيت بيسالو والعالم يسال وانا ماني عرفان مين اسال مشان الله المواد

كراهية عبد الله

بكره المراقبين والدكاتيرة لان ما حدا حاسس فينا و الرسرب عا ابو جنب اي شو ما في رقابة و اخر شي شووووووووو قال بيلغو الاتمتي بدي شوف مين رح ينجح نسبة الرسوب مو طبيعيةبدون يموتونا بذبحة قلبية

العلم نور نور

بصراحة انا مظلومة بمادتين بمعدل سئ والله ظلم

منن ل الله أم اللول

لك شو بدو يحكي الواح انك حكا الواح بأولو حكا وان ما حكا بأولو ما حكا وشو بدو يحكي الواح ليحكي يعني جامعه للكب هاي بالمختصر لكان طلاب جامعة يطلع عندا مواد صفر لك وين صارت لك عم نخجل نحط صفر للروضه وهيدا طبعن لسا ما حكينا عن الأسئله لا وأحلى شي لما يجيك دكتور محترم ........... ويحذفلك فصل شو منروق بس منا عارفين انو رح يجيب أسئله من نفس الفصل المحذوف اي شو هيدا لك والله أرفونا الجامعه.......

متوترة sousou

كتير عم يتأخروا بالنتائج والله حاطين ايدنا على قلبنا مشان التخرج

وولي خوفتوني ايمي

مرحبا انا لسى ناوية ادخل بهل كلية صحافة واعلام رح سجل بس والله على هل تعليقات خوفتوني كتير الله يعنيي انتم السابقون ونحنو اللاحقون ههعع ياعيني قال خلصنا من المدرسة وقرفها

توتر داني

بدنا نتائج الجغرافيا

متوتر حمود

هناك تاخير بصدور نتائج الجغرافيا

تأخر النتائج سمانا

بصراحة هالظاهرة منتشرة بكل جامعاتنا بس مافينا غير نستنا لنشوف شو رح يصير معهن لأنو أعداد الطلاب هائلة بالجامعات

ارسطو ارسطو

ياشباب لازم نلاقي حل مشان تاخر صدور النتائج الامتحانية

مبسوطة ندى

رفعت مادتين ماكنت متوقعة رفعهون